www.stratimesm.tk
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
www.stratimesm.tk
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
www.stratimesm.tk
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولfacebook  من هناgoogle  من هناyoutube .من هنا

 

  مدى صحة حديث : إن الله خلق آدم على صورته... وشرحه.

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المرقيب العام
Admin
المرقيب العام


عدد المساهمات : 34
نقاط : 102
تاريخ التسجيل : 23/09/2011

 مدى صحة حديث : إن الله خلق آدم على صورته... وشرحه. Empty
مُساهمةموضوع: مدى صحة حديث : إن الله خلق آدم على صورته... وشرحه.    مدى صحة حديث : إن الله خلق آدم على صورته... وشرحه. I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 24, 2011 6:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أفيدوني عن الحديث الذي جاء في
نهايته: (إن الله خلق آدم على صورته). أولاً: ما هي صحة هذا الحديث؟
ثانياً: ما معنى هذا الحديث؟ ثالثاً: على من ترجع الهاء التي في آخر كلمة
صورته؟ نسأل الله لكم الأجر وجزيل الثواب.


هذا الحديث
صحيح رواه البخاري ومسلم في الصحيحين، وفيه: (إن الله خلق آدم على صورته)
والضمير على الراجح يعود إلى الرب عز وجل، وقد أنكر ذلك بعض أهل العلم،
وخطأهم المحققون من أهل العلم كالإمام أحمد رحمه الله وإسحاق بن راهويه
وجماعة آخرين بينوا أن الضمير يعود على الله وهكذا قال شيخ الإسلام ابن
تيمية رحمه الله وابن القيم وغيرهم قالوا: إنه يعود على الله، والمعنى أن
الله خلق آدم على صورته سميعاً بصيراً متكلماً مختاراً، وليس معناه التمثيل
والتشبيه؛ لأن الله سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، ولم يكن له
كفواً أحد، فمعنى على صورته: بلا كيف ولا تمثيل، هذا هو الحق وهذا هو
الصواب، وقد جمع أخونا في الله العلامة الشيخ حمود بن عبد الله التويجري
رسالة في هذا وجمع فيها الأحاديث ونقل فيها كلام أهل العلم، وهي رسالة
مفيدة مطبوعة، وقد يظن بعض الناس أن هذا يقتضي التمثيل، وليس الأمر كذلك؛
ولهذا ذكر العلامة الإمام ابن خزيمة رحمه الله في كتابه (كتاب التوحيد)
إنكار عود الضمير على الله فراراً من التشبيه، وليس الأمر كذلك؛ ولهذا قال
أهل العلم: إنه لا تشبيه في ذلك، كالإمام أحمد رحمه الله ابن حنبل والإمام
إسحاق بن راهويه وآخرين من أهل العلم وابن قتيبة في (مختلف الحديث) والذهبي
وشيخ الإسلام ابن تيمية وغيرهم. فالمقصود أنه حديث صحيح والضمير يعود فيه
على الله عز وجل؛ ولهذا في حديث آخر رواه أحمد وغيره (خلق آدم على صورة
الرحمن) فأوضح الضمير، وبين أنه يعود على الله عز وجل، فهو على صورة الرحمن
من حيث أنه سميع بصير متكلم إذا شاء إلى غير ذلك، وليس معنى ذلك التمثيل
والتكييف فلا، لأن الله عز وجل ليس له مثل ولا شبيه؛ كما قال سبحانه
وتعالى: ( ..لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ.. (11) سورة الشورى، وقال -عز وجل-:
فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ.. (74) سورة النحل، والنبي -صلى الله
عليه وسلم- ليس قصده التمثيل وإنما قصده إخبار بشرف آدم وأن آدم شرفه الله
بأن خلقه على صورته؛ ولهذا نهى عن ضرب الوجه، وقال: (إن الله خلق آدم على
صورته) فلا يجوز للمؤمن ضرب الوجه، لا يجوز ضرب الوجه، لا يجوز الضرب في
الوجه ولا الوشم في الوجه، بل يجب تجنب ذلك عملاً بالحديث الصحيح الذي فيه
النهي عن ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 63
نقاط : 146
تاريخ التسجيل : 23/09/2011

 مدى صحة حديث : إن الله خلق آدم على صورته... وشرحه. Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدى صحة حديث : إن الله خلق آدم على صورته... وشرحه.    مدى صحة حديث : إن الله خلق آدم على صورته... وشرحه. I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 10:53 pm

سإل ابو بكر الصديق :كيف عرفت ربك?قال:عرفت ربي بربي .ولولا ربي ما عرفت ربي .العجز عن الادراك :ادراك.والبحت في ذات الله اشراك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rachidi.yoo7.com
 
مدى صحة حديث : إن الله خلق آدم على صورته... وشرحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسماء الله الحسنى
» حياة محمد صلى الله عليه وسلم
» شاركوا معنا فى نشر العلم شارك بنشر كتاب جزاكم الله خيرا
»  مجموعة صوتية ( من خطب الجمعة ) لفضيلة الشيخ د/ محمد يسرى حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.stratimesm.tk :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: